arenfrestr

 تأسس في (قسم الدعوة والخطابة والفكر) في محافظة البصرة في عام 2000- 2001، برئاسة الشيخ الدكتور يوسف يعقوب الحسان -رحمه الله- وكانت بنايته يومذاك في جامع العثمان في المعقل.

ثم بعد عام 2004 أصبحت بنايته في مكانها الحالي منطقة التحسينية مع بناية إعدادية الدراسات الاسلامية.

وفي عام 2005 وما بعدها تسنّم كل من الدكتور إبراهيم الحسان، والدكتور محمود مصطفى، والدكتور عبد الكريم الخزرجي رئاسة القسم.

حاضَرَ فيه عدد كبير من الأساتذة الكرام، والمشايخ الأعلام، ونخص بالذكر هنا الدكتور الشهيد علاء عبد الحميد، والأستاذ المساعد الدكتور: ياسين كريدي رحمهما الله.

ومنذ عام 2009 تغير اسم القسم إلى (قسم أصول الدين)، وأصبحت الدراسة فيه لكلا الجنسين (البنين والبنات).

وفي عام 2013- 2014 تمت الموافقة على استحداث الدراسة المسائية، لتفتح أبوابها لأبناء البصرة الفيحاء، مستقبلة أعداداً غفيرة.

تولى رئاسة القسم أيضًا كل من ا.م.د يقظان عبد اللطيف، و أ.م.د علي ساجت، وحالياً برئاسة الأستاذ الدكتور عصام مصطفى يوسف. والأستاذ المساعد الدكتور علي عبد الوهاب الدربندي مقررًا للدراسة الصباحية، و أ.م.د علي ساجت مقررا للدراسة المسائية.

يحتوي القسم على عدة شعب إدارية: شعبة الموارد البشرية، وشعبة التسجيل، وشعبة الحسابات، وشعبة الحاسبات، وشعبة المكتبة، وشعبة الخدمات الإدارية.

وكذلك فيها عدد من الوحدات الإدارية الفاعلة، منها: وحدة ضمان الجودة والأداء الجامعي، ووحدة التعليم المستمر، وكذلك وحدات للمخزن، والصيانة، والمجانية، والرياضة، والإعلام، وشؤون المواطنين، والقانونية، والصادر والوارد.

ومن الجدير بالذكر أن قسمنا في البصرة من الأقسام المتميزة والفريدة رئاسة وأساتذة وموظفين وطلبة، إذ حازوا قصب السبق، ونالوا المراتب الأولى فكان قسمنا هو الأول على العراق في الأعوام الثلاثة الأخيرة على التوالي.

ويقيم القسم عدداً من النشاطات العلمية والثقافية المتنوعة في كل عام، انطلقت مسيرتها للعام الدراسي الحالي وفق خطة رسمتها إدارة القسم مع وحدة ضمان الجودة، والتعليم المستمر، وعمل دؤوب من اللجنة الثقافية.

 

وصف البرنامج الأكاديمي لقسم أصول الدين

نشاطات قسم أصول الدين/ البصرة

عنوان الكلية

 

العراق - بغداد - الأعظمية/ السبع أبكار

هاتف: 009647400152200

ص ب: 72003

البريد الالكتروني:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.